Department of

More ...

About Department of

Facts about Department of

We are proud of what we offer to the world and the community

103

Publications

51

Academic Staff

139

Students

413

Graduates

Programs

Major

...

Details
No Translation Found
Major No Translation Found

No Translation Found...

Details

Who works at the Department of

Department of has more than 51 academic staff members

staff photo

Dr. Elmbrok Mohamed Elmbrok Abouamaid

أد. المبروك محمد المبروك أبوعميد أستاذ علم النفس الرياضي قار بقسم التربية البدنية التدريس

Publications

Some of publications in Department of

أسلوب الانتباه وعلاقته بمستوى أداء الرمية الحرة لدى اللاعبين الأواسط والكبار في كرة السلة بمنطقة طرابلس

يشغل الانتباه مكناً مهماً في الموضوعات النفسية التي لها علاقة بمستوى الأداء المهاري في كرة السلة وأهمه الرميات الحرة، حيث يعد التركيز احد مكونات الانتباه، والذي له دور فاعل في التنبؤ والاستعداد لأداء هذه الرميات، وتهدف الدراسة إلى التعرف على تركيز الانتباه وعلاقته بمستوى أداء الرمية الحرة الناجحة لدى اللاعبين الأواسط والكبار في كرة السلة، واشتملت عينة الدراسة عل عدد (60) لاعباً بفئة الكبار وعدد (47) لاعباً بفئة الأواسط من أندية طرابلس (الأهلي – الاتحاد – المدينة – الشباب العربي – الوحدة)، وقد توصلت الدراسة إلى أن اللاعبين الكبار في كرة السلة أفضل من اللاعبين الأواسط في تركيز الانتباه، وعدم وجود علاقة بين تركيز الانتباه والرمية الحرة عند اللاعبين الأواسط، وجود علاقة دالة إحصائياً بين تركيز الانتباه والرمية الحرة عند اللاعبين الكبار.
وليد عبد الحميد الهادي القبلاوي (2008)
Publisher's website

القدرات البدنية وعلاقتها بفعالية الاداء أثناء المنافسات لناشئ التايكواندو

كانت باعتبار أن هذه الدراسة الأولى في لعبة التايكواندو علي مستوى الجماهيرية فهي محاولة لوضع الخطوة الأولى للمتخصصين لإجراء الدراسات فيها وتطويرها و تحديد أهم القدرات البدنية لناشئ التايكواندو وكذلك دراسة تمهيدية للتعريف بلعبة التايكواندو وأهميتها وأهم بعض الخصائص المميزة للعبة وتهدف هذه الدراسة في التعرف على علاقة القدرات البدنية بفعالية الأداء المهاري لناشئ التايكواندو وأهم القدرات البدنية الخاصة للاعبي التايكواندو ومستوى فعالية الأداء المهاري لناشئ التايكواندوا وقد تم صياغة التساؤلات التالية: ما هو ترتيب علاقة القدرات البدنية بفعالية الأداء المهاري؟ وما هي أهم القدرات البدنية الخاصة لناشئي التايكواندو؟ وما هو مستوى القدرات البدنية الخاصة للعبة التايكواندو؟ والتعرف على أهم مصطلحات الدراسة الدفاع عن النفس: Hosinul والتايكواندو Taekwond وتعريف القتال الوهمي (البومزا Poom se) وفن الاشتباك القتال الفعالي(الكيروجي) (Kyorugi) وفعالية الأداء المهاري والصفات البدنية وقد استخدم الدارس في دراسته المنهج الوصفي وتكون مجتمع الدراسة من ناشئ لعبة التايكوندو أعمار من (9) إلى (12) سنة بنوادي شعبية طرابلس، والبالغ عددهم (250) لاعب تقريبا في الموسم التدريبي 2008–2009 إفرنجي وتم اختيار عينة الدراسة بالطريقة العمدية من اللاعبين الناشئين المشاركين في البطولة المفتوحة التجريبية الأولى في الفترة من 11/ 2 إلى 12/ 2 / 2009 ف، حيث بلغ عددهم (35) لاعبا واستهدفت الدراسة التعرف على علاقة القدرات البدنية بدرجة فاعلية الأداء المهاري للاعب التايكواندو أثناء المنافسات الفعلية وبالتالي أصبحت متغيرات الدراسة تتمثل في القدرات البدنية ودرجة فاعلية الأداء المهاري القدرات البدنية: فقد عمد الدارس على قياس جميع القدرات البدنية ومعرفة علاقتها بفاعلية الأداء أثناء المنافسات والقدرات البدنية هي: أولا: القدرة العضلية: وقد تم تحديد ثلاث مناطق من الجسم لقياس هذه القدرة وهي كالتالي: عضلات الذراعين وعضلات البطن وعضلات الرجلين ثانيا: القوة العضلية: وقد تم تحديد القوة القصوى فقط بمنطقتي: عضلات الرجلين وعضلات الظهر ثالثا: السرعة: وقد تم تحديد شكلين من أنواع السرعة وهما: سرعة الأداء وسرعة رد الفعل رابعا: المرونة خامسا: الرشاقة سادسا: التوازن سابعا: التحمل الدوري التنفسي الأدوات والأجهزة المستخدمة في الدراسة: الأدوات: فقد تم استخدام شريط لقياس الطول ومسطرة لقياس المسافة وشريط لاصق لتحديد خط البداية والنهاية و صافرة و مقعد سويدي ثانيا: الأجهزة: فقد تم استخدام ميزان طبي (كجم) لقياس الوزن وأستاديومتر (سم) لقياس الطول وآلة تصوير ذات تردد عال وجهاز حاسب آلي وجهاز ديناموميتر لقياس قوة عضلات الظهر والرجلين وجهاز مسجل نقاط وساعة إيقاف وجهاز قياس سرعة الفعل ورد الفعل وإذاعة مسموعة مزودة بلاقط صوت ثالثا: الملاعب: صالة تدريب ومنافسات رياضية وبساط قانوني لإجراء المنافسات وواقيات الرأس والصدر والخصيتين الإجراءات الإحصائية: 1-الإحصاء ألوصفي ( المتوسط الحسابي والانحراف المعياري والوسيط ومعامل الالتواء ) 2-معامل الارتباط تحت معالجة بيانات هذه الدراسة باستخدام البرنامج الإحصائي:Spss – 11- 5 for Windawus Evalvision ) ) الدراسة الأساسية :نفذت الدراسة الأساسية في الفترة من 25/3 إلى 10/4/2009 ف حيث أخذت القياسات البدنية من 25/3 إلى 5/4/2009 ف في الفترات المسائية أما المنافسات فقد أقيمت في الأيام من 6 إلى 9/4/2009 ف وقد تم التوصل إلى الاستنتاجات التالية:1- اظهر التحليل الإحصائي لنتائج القدرات البدنية عدد (8) علاقات ارتباط دالة ومعنوية مع فاعلية الأداء المهاري لإفراد عينة الدراسة. 2- تميزت العلاقات الارتباطية الدالة إحصائيا وغير الدالة بالموجبة اى انه كلما زاد مستوى وتحسن القدرات البدنية زاد مستوى فاعلية الأداء المهاري 3- اتفقت نتائج الدراسة مع آراء ونتائج بعض الدراسات السابقة على أهمية القدرات البدنية في تحسين وتطوير فاعلية الأداء والوصول إلى تحقيق مستويات وإنجازات رياضية عالية 4- توصلت نتائج الدراسة إلى تحديد أهمية ترتيبية وفقا لقيم العلاقات الارتباطية للقدرات البدنية بفاعلية الأداء المهاري على النحو التالي:* السرعة المتمثلة في سرعة الاستجابة ورد الفعل في المستوى الأول * القوة القصوى بعضلات الرجلين في المستوى الثاني * القدرة العضلية بالرجلين والرشاقة في المستوى الثالث لكل منهما * القدرة العضلية باليدين في المستوى الرابع * السرعة المتمثلة في سرعة الأداء في المستوى الخامس* المرونة في المستوى السادس * والتوازن في المستوى السابع 5- النتائج أظهرت أن القدرات الخاصة للاعب التايكواندو الناشئ والتي يجب أن تميزه هي: السرعة والقوة والقدرة والمرونة ثم التوازن. 6- أكدت نتائج الدراسة عدم وجود علاقة ارتباط دالة إحصائيا للقوة القصوى بمنطقة الظهر والقدرة العضلية بعضلات البطن والتحمل الدوري التنفسي. 7- نتائج الدراسة أظهرت صحة بعض الآراء العلمية التي تحد من تنمية وتطوير القوة القصوى والتحمل الدوري التنفسي في مرحلة ما قبل 12 سنة لأسباب فسيولوجية ترتبط بالجهاز العضلي والدوري التنفسي.
علي عمر رمضان الهرام (2009)
Publisher's website

مقارنة لفاعلية أسلوبين من أساليب التدريس على مستوى التحصيل المعرفي والمستوى المهارى في الكرة الطائرة لطلاب كلية علوم التربية البدنية والرياضة بجامعة الفاتح

يعد التقدم العلمي في مجال التربية البدنية والرياضية أحد المميزات التي أعطت الملامح الأساسية والصورة العامة لهذه المهنة، ذات الطبيعة الإنسانية والحيوية من خلال مجموعة من الأفكار والمقترحات والتجارب العلمية، والتي خاضها الرواد الأوائل في مجال طرائق التدريس في التربية البدنية والرياضية، بقصد اختبار أفضل الطرائق والأساليب التدريسية لتحقيق الأهداف التي يسعي إليها المربون لتحقيق أكبر فائدة للمجتمع بأعداد الأجيال إعدادا يتلائم مع التطور الحضاري. والمعلم الواعي هو الذي يعتمد في التخطيط على طرق وأساليب غير تقليدية في التدريس وذلك لإعطاء حرية التفكير والحركة والتعليم في البحث والمعرفة.من خلال مناقشة نتائج هذا البحث توصلت الدارسة إلي الأتي . وجود فروق ذات دلالة معنوية في بعض المهارات الأساسية بكرة الطائرة بين [الأسلوب الأمرى] و [الأسلوب التبادلي] في مهارة حائط الصد، الإرسال، الضرب الهجومي القطري ولصالح المجموعة التجريبية الأولي.وجود فروق ذات دلالة معنوية بين [الأسلوب الأمرى] و [أسلوب التعلم الذاتي] في بعض المهارات الأساسية بكرة الطائرة في [مهارة الصد، الإرسال، الضرب الهجومي الساحق القطري] ولصالح المجموعة التجريبية الثانية.عدم وجود فروق ذات دلالة معنوية بين [الأسلوب الأمرى] و [الأسلوب التبادلي] و [أسلوب التعلم الذاتي] في مهارة التمرير علي الحائط وكذلك في مستوي التحصيل المعرفي.عدم وجود فروق ذات دلالة معنوية بين اسلوب التعليم التبادلى واسلوب التعليم الذاتى في بعض مهارات الأساسية بكرة الطائرة. Abstract: The scientific progress in the field of physical education and sports is considered one of the advantages which gave the main features and the public picture to this career which has a vital and human nature, through a group of notes, proposa-ls and scientific experiments which the first pioneers experien-ced in the field of teaching methods in the physical and sportive education, on purpose of teasting the best methods and styles of teaching to achieve the aims which the educators want to achieve the greatest benefit to society by preparing generations, coping with the civilized development. The skillful teacher is the one who depends in planning on unusual styles and methods in teaching in order to give the freedom of thought, movement and education in research and knowledge.
فتحية محمد امحمد اللهب (2010)
Publisher's website