قسم التربية البدنية ( التدريس)

المزيد ...

حول قسم التربية البدنية ( التدريس)

تأسس قسم التربية البدنية من تاريخ (1979) بكلية التربية بجامعة طرابلس وبناء على التطور الحادث فى علوم التربية البدنية والرياضة  وفي الذكرى الثلاثين لتأسيس الكلية وذلك مواكبة لمتطلبات العصر وضمن إطار الهيكلية الجديدة بكلية التربية البدنية وعلوم الرياضة والتي توافق الرؤية المتطورة لأقسامها العلمية حيث تم إشهار هذا القسم فى سنة 2008 – 2009 تحت مسمى ( التربية البدنية " التدريس " ) الذي يعتبر احد أقسام هذه الكلية والعمود الفقري لها والدي يعمل على تطويرها لمواكبة التقدم العلمي والتكنولوجي الحاصل في العالم من الجانبين العملي والنظري وقد ضم هذا القسم أجزاء من الأقسام العملية السابقة مثل( قسم المناهج وطرق التدريس وجزء من قسم العلوم النظرية وجزء من قسم الألعاب وجزء من وقسم الميدان والمضمار وجزء من قسم الرياضات المائية والدفاع عن النفس وجزء من قسم التمرينات والجمباز) ليصبح مستقل أسوة بباقي الأقسام العلمية المستحدثة.

حقائق حول قسم التربية البدنية ( التدريس)

نفتخر بما نقدمه للمجتمع والعالم

103

المنشورات العلمية

51

هيئة التدريس

139

الطلبة

413

الخريجون

البرامج الدراسية

مرحلة البكالوريوس
تخصص

·        ·     ان يفهم الطالب دور التربية البدنية (التربوي ،النفسي ،الاجتماعي) واهميته فى بناء المجتمع . ·        ·      ان يطبق معارف...

التفاصيل

من يعمل بـقسم التربية البدنية ( التدريس)

يوجد بـقسم التربية البدنية ( التدريس) أكثر من 51 عضو هيئة تدريس

staff photo

د. المبروك محمد المبروك ابوعميد

أد. المبروك محمد المبروك أبوعميد أستاذ علم النفس الرياضي قار بقسم التربية البدنية التدريس

منشورات مختارة

بعض المنشورات التي تم نشرها في قسم التربية البدنية ( التدريس)

مقارنة لفاعلية أسلوبين من أساليب التدريس على مستوى التحصيل المعرفي والمستوى المهارى في الكرة الطائرة لطلاب كلية علوم التربية البدنية والرياضة بجامعة الفاتح

يعد التقدم العلمي في مجال التربية البدنية والرياضية أحد المميزات التي أعطت الملامح الأساسية والصورة العامة لهذه المهنة، ذات الطبيعة الإنسانية والحيوية من خلال مجموعة من الأفكار والمقترحات والتجارب العلمية، والتي خاضها الرواد الأوائل في مجال طرائق التدريس في التربية البدنية والرياضية، بقصد اختبار أفضل الطرائق والأساليب التدريسية لتحقيق الأهداف التي يسعي إليها المربون لتحقيق أكبر فائدة للمجتمع بأعداد الأجيال إعدادا يتلائم مع التطور الحضاري. والمعلم الواعي هو الذي يعتمد في التخطيط على طرق وأساليب غير تقليدية في التدريس وذلك لإعطاء حرية التفكير والحركة والتعليم في البحث والمعرفة.من خلال مناقشة نتائج هذا البحث توصلت الدارسة إلي الأتي . وجود فروق ذات دلالة معنوية في بعض المهارات الأساسية بكرة الطائرة بين [الأسلوب الأمرى] و [الأسلوب التبادلي] في مهارة حائط الصد، الإرسال، الضرب الهجومي القطري ولصالح المجموعة التجريبية الأولي.وجود فروق ذات دلالة معنوية بين [الأسلوب الأمرى] و [أسلوب التعلم الذاتي] في بعض المهارات الأساسية بكرة الطائرة في [مهارة الصد، الإرسال، الضرب الهجومي الساحق القطري] ولصالح المجموعة التجريبية الثانية.عدم وجود فروق ذات دلالة معنوية بين [الأسلوب الأمرى] و [الأسلوب التبادلي] و [أسلوب التعلم الذاتي] في مهارة التمرير علي الحائط وكذلك في مستوي التحصيل المعرفي.عدم وجود فروق ذات دلالة معنوية بين اسلوب التعليم التبادلى واسلوب التعليم الذاتى في بعض مهارات الأساسية بكرة الطائرة. Abstract: The scientific progress in the field of physical education and sports is considered one of the advantages which gave the main features and the public picture to this career which has a vital and human nature, through a group of notes, proposa-ls and scientific experiments which the first pioneers experien-ced in the field of teaching methods in the physical and sportive education, on purpose of teasting the best methods and styles of teaching to achieve the aims which the educators want to achieve the greatest benefit to society by preparing generations, coping with the civilized development. The skillful teacher is the one who depends in planning on unusual styles and methods in teaching in order to give the freedom of thought, movement and education in research and knowledge.
فتحية محمد امحمد اللهب (2010)
Publisher's website

وثيقة اخلاقيات لبحث لعلمي

ا كان لإلنسان أن يخطو، يف فترة وجيزة تقارب القرن من الزمن، هذه اخلطوات العمالقة يف مجال العلوم واملعرفة، بدون البحث العلمي الرصني الذي يعتمد الطريقة العلمية يف التفكير، وليس غريبا أن تكون إحدى أهم ركائز تصنيف اجلامعات العاملية مدى قدرة اجلامعة على اإلسهام الفاعل يف إثراء املعرفة االنسانية من خالل ما جتريه من بحوث. وانطالقا من اإلحساس مبسؤولياتها، ويف سبيل السعي إلى احلصول على موطأ قدم لها بني جامعات العالم، شكلت جامعة طرابلس جلنة من أساتذتها؛ لوضع مشروع وثيقة ألخالقيات البحث العلمي داخلها تلزم باحثيها اتباع االشتراطات، واملعايير، واملتطلبات األخالقية املنبثقة أس�اس�ا م�ن املفاهيم وامل�ب�ادئ العليا التي تقوم عليها املجتمعات، وتقرها الديانات واألعراف والتشريعات والثقافة واملواثيق الدولية ذات العالقة والتي تضبط وتنظم السلوك اإلنساني وتصنف املمارسات واألفعال والعالقات والسياسات، فيما إذا كانت مقبولة، أو غير مقبولة، ولتحافظ على أعلى مستوى ممكن من الشفافية واملصداقية يف العملية البحثية.
بسمة محمد خليفة دورو, خالد الهادي عبدالسلام الرفاعي, عبدالكريم امحمد احمد احتاش, محمد عبدالسلام محمد القريو , محمود احمد امحمد الديك, ضو خليفة محمد الترهوني, (1-2017)
Publisher's website

علاقة بعض المهارات العقلية بمستوى أداء لاعبي كرة القدم المعاقين ذهنيا

شهد العصر الحديث تطورا سريعا في برنامج الأنشطة الرياضية وقد رافق هذا التطور تغيرا في أنماط التدريب و الأعداد البدني و المهاري والنفسي، و إن تطور أي لعبة رياضية مرتبط بتضافر كافة الجهود و التغلب على المشاكل التي تواجه اللعبة، وقد أثبتت الدراسات في مجال علم النفس علاقة الارتباط الوثيقة بين مستوي القدرات العقلية و التفوق الرياضي. ولهذا فان الإعداد الرياضي يتطلب التكامل التام بين العقل والجسم، كما أن تطوير هذا التكامل هو الطريق نحو اكتشاف قدرات اللاعبين الحقيقية وتحقيق التفوق في المجال الرياضي. ومن هذا المنطلق فإن رعاية الأفراد ذوو الاحتياجات الخاصة أصبح أمرا ملحا تحتمه الضرورة الاجتماعية والإنسانية، حيث يتوجب ايلاء الفئات الخاصة القدر المناسب من الرعاية والاهتمام حتى يتسنى لهم النجاح في المجتمع الى أقصى حد تسمح به قدراتهم.الاستنتاجات: في ضوء ما أسفرت عنه نتائج الدراسة تمكن الدارس من التوصل إلى:ارتفاع نسبة المهارات العقلية لدى لاعبي المنتخب الوطني لكرة القدم المعاقين ذهنيا بشكل عام بأبعادها قيد الدراسة (القدرة على التخيل-الإعداد (التصور) العقلي- الثقة بالنفس- التعامل مع القلق-القدرة على التركيز-القدرة على الاسترخاء) مما يؤكد الإعداد النفسي الجيد لديهم. لم تظهر فروق معنوية بين لاعبي المنتخب الوطني لكرة القدم المعاقين ذهنيا فرق عينة البحث في جميع المهارات العقلية.ظهرت علاقات ارتباط معنوية بين المهارات العقلية والمستوى العالي للاعبي المنتخب الوطني لكرة القدم المعاقين ذهنيا. Abstract saw the modern era rapid development in the program of sports activities has this development was accompanied by a change in the training patterns and physical preparation and skill, psychological, and that the development of any sports game tied in concert all the efforts and overcome the problems facing the game, studies have proven in the field Psychology close correlation between the level of mental capacity and sporting excellence. For this, the sports setting requires full integration of mind and body, and that the development of this integration is the road to discover the true capabilities of the players and the achievement of excellence in the field of sports. For this, the sports setting requires full integration of mind and body, and that the development of this integration is the road to discover the true capabilities of the players and the achievement of excellence in the field of sports. In this sense, the care of individuals with special needs has become imperatively demanded urgent social and humanitarian necessity, where should pay special categories appropriate amount of care and attention so that they can succeed in society to the maximum extent of their abilities.Conclusions: In light of the outcome of the results of the study enables the student to reach:The high proportion of mental skills among national team players for football mentally handicapped in general dimensions under study (the ability to imagine-setting (perception) confidence to deal with the anxiety-the ability to focus-the ability to relax), which confirms the good psychological preparation they have Significant differences between the national team players for football did not appear mentally handicapped research sample in all mental skills teams. Significant correlations between mental skills and a high level of national team players for football mentally handicapped emerged.
عبد الكريم إبراهيم عقل (2014)
Publisher's website