Department of Business Administration Management

More ...

About Department of Business Administration Management

Facts about Department of Business Administration Management

We are proud of what we offer to the world and the community

55

Publications

39

Academic Staff

1462

Students

0

Graduates

Who works at the Department of Business Administration Management

Department of Business Administration Management has more than 39 academic staff members

staff photo

Prof.Dr. TAHER MOHAMED NASR HEMILY

الطاهر الهميلي هو أحد أعضاء هيئة التدريس بقسم إدارة الأعمال بكلية الاقتصاد والعلوم السياسية جامعة طرابلس. يعمل السيد الطاهر الهميلي بجامعة طرابلس كـأستاذ منذ 2019-08-26 وله العديد من المنشورات العلمية في مجال تخصصه

Publications

Some of publications in Department of Business Administration Management

مدى تطبيق إدارة الجودة الشاملة في مؤسسات التعليم العالي من وجهة نظر الطلاب (دراسة حالة عن كلية الاقتصاد والعلوم السياسية جامعة طرابلس)

هدفت هذه الد ا رسة إلى التعرف على مدى تطبيق مبادئ إدارة الجودة الشاملة في مؤسسات التعليم العالي وذلك من وجهة نظر الطلاب فيما يتعلق بالخدمات بكلية الاقتصاد والعلوم السياسية بجامعة ط ا ربلس ليبيا خلال العام الجامعي 2315 التي تقدم لهم، من خلال الإجابة على أسئلة الد ا رسة واختبار الفرضيات الأربع الأساسية التي قامت عليها هذه الد ا رسة. وقد كانت أهم النتائج التي توصلت إليها هذه الد ا رسة هي قبول الفرضيات وذلك بناء على الاختلاف بين المتوسطات وكذلك وجود فوارق ذات دلالة إحصائية بين العبا ا رت المقاسة وبين متطلبات الجودة الشاملة بالكلية حيث كانت F المحسوبة لمتوسطات العبا ا رت )جودة الفصول الد ا رسية بالكلية، جودة خدمات المكتبة بالكلية، جودة الخدمات الإدارية بالكلية، وجودة الم ا رفق الموجودة بالكلية( أقل من قيمة F الجدولية 3.89 : عند مستوي معنوية α = . 0.05 كما كانت المتوسطات الحسابية لنفس العبا ا رت لم ترقى للأخذ بمبادئ إدارة الجودة الشاملة حيث كان اعلي متوسط حسابي بمقياس ) 3= غير متأكد(، وباقي المتوسطات الحسابية لعبا ا رت القياس الخاصة بتقدير جودة الفصول الد ا رسية )قاعات و مدرجات( متقاربة )غير مطبقة = 6( وبالتالي فان مقياس الأخذ بمبادئ إدارة الجودة الشاملة متدني.
عبد الرزاق رمضان علي شبشابة(3-2016)
Publisher's website

نظم التدريب الحديثة ودورها في تنمية القوى العاملة.

من خلال هذه الورقة تناول الباحث دراسـة نظم التدريب الحديثة ودورها في تنمية القوى العاملة في ليبيا كأحد السياسات لتنمية المـوارد البشـرية كعنصر ذات أهميـة استراتيجية في مختلف المجالات وذلك من خلال التعرض إلى البنود التالية : 1 – المفاهيم الأساسية في التدريب الإداري. 2 – عوامل عدم الاستقرار الإداري للمنظمات وأثره على التدريب وتنمية القوى العاملة. 3 – التدريب وتنمية القوى العاملة في ليبيا. 4 – النظرة المستقبلية لتنمية القوى العاملة من خلال تطوير نظم التدريب الإداري في ليبيا. ولقد أوصت الدراسة بالآتي : 1 – الاهتمام من قبل أجهزة الدولة المسئولة بالمراكز المؤسسات التدريبية والعمل على دعمها وتطوير أدائها من خلال تزويدها بما تحتاج من الإمكانيات المادية والبشرية وبما يستجد في مجال التطوير الإداري من نظــم ومنـاهج حديثة، لغرض تطـويرها وزيادة فاعليتها والرقي بالأداء التدريبي. 2 – تحــديد استراتيجية في مجــال التـدريب الإداري ترتكز على تبني المفاهيم والأساليب والمهارات الإدارية الحديثـة واستخــدام التكنولوجيـا المتطورة وشبكة المعلومـات الدولية في إدارة وتنفيذ النشاط التدريبي. 3 – تطبيق نظم تدريبية حديثة ومرنة. arabic 92 English 0
د. عطيه عبدالواحد سالم(4-2006)
Publisher's website

قياس مستوى الالتزام التنظيمي في قطاع التعليم الخاص

هدفت هذه الدراسة إلى قياس مستوى الالتزام التنظيمي بأبعاده الثلاثة : (العاطفي ، الاستمراري ، الأخلاقي) كمتغير تابع وعلاقته بالمتغيرات المستقلة (الجنس ، العمر ، المؤهل العلمي ، التخصص الأكاديمي ، عدد سنوات الخبرة ، المسمى الوظيفي) من وجهة نظر العاملين بقطاع التعليم الخاص بالعاصمة الليبية طرابلس : (جامعة العاصمة الأهلية ، جامعة طرابلس الأهلية ، معهد عين شمس) ، وقد أجريت الدراسة على عينة عشوائية تكونت من (60) مفردة وقد أجرى التحليل الإحصائي على (50) استبانة. استخدمت صحيفة الاستبانة لجمع البيانات المتعلقة بفرضية وسؤال الدراسة. وقد أظهرت نتائج الدراسة أن كلا من مستوى الالتزام التنظيمي العاطفي والأخلاقي مرتفعان لدى العاملين ، بينما أظهرت أن مستوى الالتزام الاستمراري متوسط حسب معامل ليكارت الخماسي ، كما أظهرت أيضاً أن هناك ارتباطاً موجباً قوياً بين المتغيرات المستقلة والتابعة للدراسة ، وأن هناك تحديداً تفسيرياً قوياً ومرتفعاً للمتغيرات المستقلة بالنسبة للمتغيرات التابعة. وكانت أهم توصيات الدراسة : العمل على زيادة الاهتمام بمتغير الالتزام الاستمراري وبذل جهد أكبر وتوفير وسائل وسبل لجعله يحظى بقبول أكبر من قبل العاملين ، كما أوصت الدراسة بزيادة الاهتمام والمحافظة على المستوى العالي للارتباط لكلا المتغيرات التابعة والمستقلة وتسخيرها لزيادة كفاءة وفاعلية المنظمات قيد الدراسة.
عبد الرزاق رمضان علي شبشابة(3-2020)
Publisher's website