كلية التربية البدنية

المزيد ...

حول كلية التربية البدنية

        يتميز تخصص التربية البدنية وعلوم الرياضة بكونه يجمع في مقرراته علوم إنسانية  وتطبيقية فهو يتعامل مع الإنسان كوحدة متكاملة عقلاً وبدناً وروحاً وقد مر هذا التخصص بمراحل تطور منطقية تحاكي التقدم الحاصل على المستوى الدولي، حيث تأسست الكلية عام 1979م كقسم للتربية البدنية بكلية التربية (جامعة طرابلس) ليكون صرحاً علمياً يقوم بأعداد الكوادر المؤهلة وتقديم المشورة العلمية فى هذا التخصص، وكان تفاعله إيجابي مع الهيئات والمنظمات الشبابية داخل ليبيا وخارجها.

ثم استقلت عام 1990م واعتمدت ككلية للتربية البدنية تكونت من سبعة أقسام علميه وأعيد تنظيمها بعد عودة دفعة كبيرة من أعضاء هيئة التدريس الذين تخرجوا من مدارس علمية مختلفة على المستوى الدولي لتصبح ثلاثة أقسام علمية كمستقبل أكاديمي لعلوم التربية البدنية والرياضة فى عام 2009، وتماشيا مع الاهتمام المتزايد بتأهيل الكوادر المتخصصة من حملة الشهادات العليا، وفي جميع برامج التربية البدنية وعلوم الرياضة من ( تدريس وتدريب وإدارة رياضية  وعلوم حركة  وعلوم تشريحية ووظيفية و إعادة التأهيل والعلاج الطبيعي ).

وبمناسبة ولادة ليبيا الجديدة وانطلاقا من احتياجات المجتمع، تطل علينا كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة لتأخذ مكانها الطبيعي إلى جانب الكليات الأخرى من خلال تدشين مشروعات جديدة في بنيتها التحتية من معامل علمية وصالات وملاعب حديثة وإعادة هيكلة إداراتها ومكاتبها، رغبة من كوادرها للمساهمة في الدفع بحركة التنمية البشرية من خلال المجالات ذات العلاقة كالصحة والتعليم وقطاعات الشباب والرياضة وغيرها.

حقائق حول كلية التربية البدنية

نفتخر بما نقدمه للمجتمع والعالم

172

المنشورات العلمية

136

هيئة التدريس

1626

الطلبة

858

الخريجون

من يعمل بـكلية التربية البدنية

يوجد بـكلية التربية البدنية أكثر من 136 عضو هيئة تدريس

staff photo

أ.د. خالد جبريل مصطفى ابوزيان

خالد ابوزيان هو احد اعضاء هيئة التدريس بقسم التربية البدنية وعلوم الرياضة بكلية التربية البدنية. يعمل السيد خالد ابوزيان بجامعة طرابلس كـاستاذ دكتور منذ 2021-08-09 وله العديد من المنشورات العلمية في مجال الميكانيكا الحيوية Biomechanics

منشورات مختارة

بعض المنشورات التي تم نشرها في كلية التربية البدنية

السلوك القيادي وعلاقته بمهارات الاتصال لدى مدربي بعض الأنشطة الجماعية

ان النشاط الرياضي على مختلف مجالاته ومستوياته يزخر بالمواقف القيادية، كما أنه يتميز بالدور القيادي الذي يلعبه المدرب الرياضي في التأثير على سلوك اللاعبين ومستويات أدائهم وفي تشكيل ميولهم واتجاهاتهم، بل ربما لا يكون هناك مجال أخر من مجالات الحياة غير المجال الرياضي الذي يضع فيه هذا العدد الكبير من اللاعبين أنفسهم طائعين مختارين تحت سلطة فرد واحد وهو المدرب الرياضي. وان المدرب الرياضي الناجح يتسم بسمة القيادة، ويقصد بذلك قدرته على التوجيه والتأثير في سلوك اللاعبين وقدرته على التنسيق والترتيب المنظم للمجهدات الجماعية من أجل التوصيل الى تطوير مستوى قدرات ومهارات الفريق الرياضي فأن الرياضيين يؤثرون في المدرب من خلال طبيعة العلاقة بينهم. ويتصف سلوك المدرب الرياضي بأنه ذو طبيعة اتصالية يقوم على التواصل الإنساني بين المدرب واللاعبين، كما يتميز بالتركيز على الأداء الرياضي للاعبين وتوجيههم بالمعلومات الفنية، وان الاتصال الفعال يكون بين المدرب واللاعب حينما يكون بين المدرب واللاعب حينما يكون متبادل من المدرب اللاعب ومن اللاعب إلى المدرب لنقل معلومات معينة معلومات معينة وهو ما يطلق علية الاتصال المزدوج، وقد يكون الاتصال مركبا أي بين المدرب (المتصل) واللاعبين (المستقبل). كما ان أدارة الموقف وقيادته تلعب دورا فعالا في القدرة على الاتصال الفعال والذي لا يمكن إن يتحقق إلا من خلال إكساب الإفراد لبض المهارات التي تقود عمليات التفاعل الاجتماعي المتعددة والمتنوعة، حيث تعد عملية الاتصال الفعال أحد الدعائم الأساسية للحياة الاجتماعية، ومن ثم فأن الاتصال ضرورة من ضرورات الحياة الإنسانية، فيعتمد ويتشابك ويتنوع باعتباره جزءا من السلوك الإنساني حيث يعتمد على تبادل الآراء والمعلومات والأفكار والخبرات من خلال قنوات معينة لخدمة هدف يحدد في ظل ظروف وعناصر متغيرة باستمرار. Abstract The sports activity in its different sectors and levels, is rich of leadership attitudes, as well as, it is distinguished with leadership role played by the sports coach, in effecting the behaviors of players and their performance levels, also in formation of their tendency and orientation, rather no other field of life, other than sports field, where such big number of players engage themselves own free will, under the power of one individual, who is the sports coach. The successful sports coach that that is featured with leadership character, i.e. its capability to orient and effect behavior of players, its capability to coordinate and arrangement, organizing the collective efforts in order to reach to the development of the level of sports team capabilities and skills, the athletes can effect the coach through nature of relationship between them. Athlete coach behavior distinguished of communicative nature, based on human communication, between the coach and player, also it is distinguished of focus on athletic performance of players, and direct them by technical information, the active communication to be between coach and player, should be exchanged, from coach to the player and vice versa, to transfer certain information, which called double communication, such communication maybe complex, i.e. between coach (communicator) and players (recipients). As well as, management and leadership of situation, plays an active role in the capability in active communication, which cannot be achieved unless through gain of individuals of some skills, which lead several different social reaction, whereas the active communication process, one of the main pillars of social life, subsequently, communication is deemed one of human life needs, it is based on, overlaps and diversifies , as an integral part of human behavior, since it is based on exchange of opinions, thoughts and experience, through certain channels to serve an objective, to be determined under circumstances and elements continuously changing.
طارق رمضان المعلول (2010)
Publisher's website

أثر برنامج تعليمي باستخدام الوسائل الفياضة (الهيبرميديا) على تعلم وحدة تعليمية في الكرة الطائرة لتلميذات الشق الثاني من التعليم الأساسي

إن الهيبرميديا تعتبر نتاج التقدم التكنولوجي وتستخدم لإنتاج أشكال عديدة من البرامج التي تتيح للمعلم مرونة تنظيم وإدارة المعلومات المتضمنة في الوسائط المتعددة تسمح للمتعلم أن يتعلم بكفاءة وفعالية، ويهدف البحث إلى التعرف على أثر برنامج تعليمي باستخدام الوسائل الفياضة (الهيبرميديا) على تلميذات الصف السابع بالشق الثاني من مرحلة التعليم الأساسي، وتم اختيار عينة الدراسة بالطريقة الطبقية العشوائية من تلميذات الصف السابع بمدرسة ذات النطاقين التابعة للمؤتمر الشعبي الأساسي سوق الجمعة، البالغ عددهن (49) تلميذة للعام الدراسي 2006-2007 ف، وتم تقسيم العينة إلى مجموعتين متساويتين قوام كل مجموعة (20) تلميذة بعد استبعاد (9) تلميذات لإجراء المعاملات العلمية والدراسة الاستطلاعية عليهن ، وتوصلت الدراسة إلى أن الطريقة التقليدية [الشرح - النموذج] ساهمت في تعلم المهارات قيد البحث لتلميذات المجموعة الضابطة، وأن برمجية الحاسوب المعدة بتقنية الهيبرميديا ساهمت بطريقة إيجابية في التعلم وتحسن مستوى أداء المهارات قيد البحث للمجموعة التجريبية، وأن استخدام الهيبرميديا كان أكثر تأثيراً على تعلم المهارات من الأسلوب التقليدي، مما يدل على فاعلية البرنامج التعليمي باستخدام الهيبرميديا، كما أن نسبة التحسن في تعلم المهارات قيد البحث للمجموعة التجريبية أعلى من المجموعة الضابطة .
هشام القمودي القنطري الحافي (2007)
Publisher's website

تقويم اتجاهات الابحاث والرسائل العلمية بكلية التربية البدنية .جامعة طرابلس

ان العلم هو مجموعة من المعارف والحقائق والمفاهيم المنظمة التى امكن التواصل اليها والتحقق من صحتها عن طريق استخدام الطرق او المناهج المناسبة والبحث العلمي يقصد به الاستقصاء الذي يتميز بالتنظيم الدقيق لمحاولة التوصل الى معلومات او معارف وحيث ان الانسان هو جوهر التنمية ويمثل احد القطاعات التنموية المهمة والتى لها صلة مباشرة بتنمية القطاعات الاخرى ومما لاشك فيه ان البحث العلمي مهم ولكن ما يفوقه فى الاهمية هو عملية تطبيق نتائجه فى مجالات الحياة المختلفة بالمجتمع وخاصة الابحاث المحددة الاهمية لدى قطاعات المجتمع لذا يؤكد أمين الخولي وجمال الدين الشافعي (2000) بان المذاهب والاتجاهات المعرفية هي فكر فلسفي ينمو ويتطور مع تغير فلسفة المجتمع ومؤسساته (1 :144) بهذا يشير صلاح الدين علام (2000) بان الدراسة والبحث في حاجة ماسة الي ترشيد ينير الطريق في اختيار الموضوعات وقد يرجع علي عائق المؤسسة التعليمية المختصة في تحديد الخطوط العريضة والمستنبطة من اهداف المجتمع (3: 4،3) وبما أن كليات التربية البدنية هي جزء من مؤسسات المجتمع التي تهدف الي تحسين مستوى كفاءة الفرد العلمية والبدنية وتحقيق أهداف المجتمع وحيث ان البحث والدراسة هما نشاطان علميان هدفهما تقوية وتعزيز تلك الكليات العلمية الموجودة بالمجتمع اّلا إن العلوم الرياضية لم تؤدي الدور الذى كان عليها أن تلعبه بشكل كبير حتى تحقق التوازن المطلوب منها من خلال اقسامها المتعددة بهذا نجد إن الأبحاث والندوات العلمية تهدف دائما الي حل المشاكل التي قد تواجه الباحثون كلا في مجال تخصصه الأمر الذى يعزي بان البحوث والمؤتمرات والمجلات العلمية تعتبر ذات قيمة علمية فائقة من اجل تحقيق وتسهيل متطلبات تلك المجتمعات وضع خطة "استراتيجية " للبحوث العلمية بكلية التربية البدنية من خلال - التعرف علي اتجاه الأبحاث والرسائل العلمية بكلية التربية البدنية جامعة طرابلس . استخدم المنهج الوصفي بالأسلوب المسحي لملائمته لطبيعة البحث تم اختيار عينة بالطريقة العمدية حيث تراوحت رسائل الماجستير بعدد (199)الخاصة بكلية التربية البدنية جامعة طرابلس استمارة جمع البيانات وتحتوي على التالي : *التخصصات التابعة للكلية المنهج المستخدم *تصنيفات العينة *حالة العينة *نوع العينة *العلوم المرتبطة بطبيعة الدراسة فى حدود عينة البحث والإجراءات -استنتج الباحثون من الدراسة بأن هناك اهتمام ملحوظ بفئة الاسوياء من خلال البحوث والدراسات عينة البحث دون الاهتمام بفئة ذوى الاحتياجات الخاصة . -اغلب عينة الدراسات اهتمت بفئة الذكور بنسبة تفوق فئة البنات. -اتجهت اكثر من 50% من الدراسات الى الفئة الغير ممارسة. -هناك ضعف ملحوظ من خلال الدراسة للدراسات الفسيولوجية والإصابات ودراسات المقارنة. -عدم وجود دراسات مشتركة بين الكلية والكليات ومراكز البحوث المختلفة فى معالجة العديد من المشكلات. -عدم اهتمام الدراسات العليا بالكلية بالبحوث التى تؤكد وترسخ فلسفة الرياضة للجميع فى ليبيا بالرغم من انها احد الاهداف الرئيسية للدراسات العليا. قيام كل قسم من اقسام الكلية بتحديد سياسته العلمية والثقافية بوضوح ودقة وشمولية -قيام كل قسم من اقسام الكلية بصياغة استراتيجية مشتقة من السياسة العامة للدولة التنسيق بين اقسام الكلية لضمان التخصص وتقنين العمل المشترك -ان تتولى الكلية وضع استراتيجية عامة للأقسام من خلال الدراسات العليا ان تتولى الكلية بالتنسيق بين مؤسسات المجتمع فى نشر ملخصات البحوث العلمية فى مجال التربية البدنية والرياضة للرفع من مستوى كفاءة الافراد الصحية والتربوية والعلمية والثقافية -يوصي الباحثون ان تكون هناك مواءمة بين الاقسام العلمية فى الدراسات العليا فيما بينها والاهتمام بجميع الفئات وشرائح المجتمع arabic 139 English 0
*د.محمد علي عبد الرحيم **د.البشير ابوعجيلة القنطري ***د.نوري محمد زراع (6-2006)
Publisher's website