إدارة الدراسات العليا والتدريب

المزيد ...

حول إدارة الدراسات العليا والتدريب

حقائق حول إدارة الدراسات العليا والتدريب

نفتخر بما نقدمه للمجتمع والعالم

53

المنشورات العلمية

منشورات مختارة

بعض المنشورات التي تم نشرها في إدارة الدراسات العليا والتدريب

جيومورفولوجية منخفض وادي تنزوفت (جنوب غرب ليبيا) باستخدام تقنيات الاستشعار عن بعد ونظم المعلومات الجغرافية

مقدمة: ولاسيما باللغة ، كبير ٍ إلى حد ً تعد الدارسات الجيومورفولوجية للأجازء الجنوبية من ليبيا قليلة العربية، على الرغم من وجود الظاهارت الجيومورفولوجية العديدة الجديرة بالدارسة والبحث، وربما يكون على أرسها الأودية الصحاروية الضخمة التي تشق غمار الصحارء، بالإضافة إلى بحار الرمال وسلاسل الجبال والتلال. ومن أكبر هذه الأودية في جنوب غرب ليبيا وادي تنزوفت، الذي توجد مدينة غات أهم الماركز كم من الجنوب 232ويمتد حوض الوادي لمسافة تقارب ،)1 العمارنية فيه بالجزء الجنوبي منه (شكل كم من الشرق إلى الغرب، وينحدر قاعه الذي 111إلى الشمال، كما يصل أقصى اتساع لحوضه قاربة تشغله السبخات كم، حيث يبلغ ارتفاع ذلك القاع في 161 تزيد عن ٍ من الجنوب إلى الشمال لمسافة م فوق مستوى 611م ويصل في أقصى الشمال إلى قاربة 011م وعند غات 011أقصى الجنوب قاربة سطح البحر . ً كم )وقاعه كثير التموج، لكنه ما 3-1 ويكون في الجنوب ضيقا(يتاروح عرضه بين ولاسيما إلى الشمال من غات، ثم يبلغ أقصى اتساع له في جزئه ً بالاتجاه شمالا ً يلبث أن يتسع تدريجيا الشمالي عند انحناءة الطريق الواصل من العوينات إلى غات نحو الجنوب، حيث يبلغ اتساعه هنا ما تاداررت الشديدة الانحدار بارتفاع يزيد عن – كم، ويحده من الشرق حافة جبل أكاكوس 8يزيد عن م من قاع الوادي، أما من الغرب فتشرف عليه هض011 بكثير من حافته ً بة تاسيلي ناجر الأقل ارتفاعا تنتصب كتلة جبل كاف الجنون ً وفي وسط الوادي تقريبا ، نحو الغرب ً وهي ترتفع تدريجيا ،الشرقية .م من قاع الوادي011م عن مستوى سطح البحر وما يقرب من 1111 بارتفاع يزيد عن (Eddinen) .)2 (شكل وكغيره من الأودية الصحاروية الكبرى فإن وادي تنزوفت يملك العديد من الروافد التي تنحدر إليه ً ومن بعض الاتجاهات الفرعية أيضا .وتختلف هذه الروافد في ، خاص ٍ من الشرق والغرب بشكل خصائصها حسب المنطقة الآتية منها؛ فالأودية القادمة من الغرب والجنوب الغربي ً أطول امتدادا من مثيلاتها القادمة من الشرق الذي تمثله حافة جبال أكاكوس وتاداررت ً وأقل انحداار ً وأكثر تعرجا ً ..)2 المرتفعة والشديدة الانحدار؛ لذلك فأوديتها أقصر وأشد انحداار .(شكل مشكلة البحث: تعد مشكلة البحث محوره ولبه، ويهدف البحث العلمي إلى الوصول إلى حلول لهذه المشكلة . وتتمحور مشكلة هذا البحث في وجود غموض فيما يتعلق بجيومورفولوجية وادي تنزوفت الواقع في ً بل والقديمة أيضا .ويتمثل هذا ، لم تهتم بها الدارسات الجيومورفولوجية الحديثة ، منطقة نائية من ليبيا الغموض في تحديد أبعاد حوض الوادي وروافده والظاهارت التي تشكل قاعه وجوانبه، وفهم كيفية تطوره، الجيومورفولوجية إلى الأخطار التي يمكن أن تصيب الإنسان ومنشآته ومشاريعه ًوصولا الاقتصادية في منطقة الوادي .ومن هنا يهتم البحث بدارسة الظاهارت الجيومورفولوجية الموجودة في 3 وادي تنزوفت ب كما يهتم توضيح ، العوامل والعمليات الجيومورفولوجية التي تساهم في تكوينها ًمتتبعا التطور الجيومورفولوجي لهذا الوادي عبر العصور حتى وصل إلى شكله الحالي .وبذلك فهو يركز على الإجابة عن الأسئلة التالية:
شوقي شحدة أحمد ناصر(1-2014)
Publisher's website

الاحتمال في القرآن

مقدمة الحمد لله رب العالمين وصلى الله على سيدنا محمد وآله وصحبه وأتباعه إلى يوم الدين. أما بعد: فالقرآن رغم نزوله بلغة العرب أصواتهم ومفرداتهم فإنه جاء متفردا بين كلام العرب والسبب في هذا التفرد وهذه الخصوصية للقرآن الكريم هو أسلوبه المعجز ، ولعل من ظواهر هذا الأسلوب صلاحية كثير من تاركيبه لاحتمال أكثر من وجه في معناه وفي إعاربه وفي غير ذلك من وجوه الاحتمال، ولعل هذا هو السبب في أن كل من سمعه أو قأره يستطيع أن يجد فيه نزلُ وأن الناس اختلفوا فيه منذ أن أ ، له وبحثه ُّ من المعاني بقدر تأم إلى يومنا هذا، فكانت هذه الأسفار العظيمة في تفسيره، وهو سيظل كذلك إلى أن يرث الله الأرض ومن عليها، فعطاؤه لا ينضب، وخيره لا ينفد. وهذه المعاني المحتملة تلحظ في كثير من المواضع أنها ما كانت لتظهر لولا  :اختيار القرآن لمفردة دون غيرها، فمثلا لم يكن قوله تعالى َ ونُ بَ جْ عَ ت ِ يثِ دَ حْ ا ال َ ذَ ه ْ نِ مَ فَ أ . َ ونُ كْ بَ ت َ لاَ و َونُ كَ حْضَ تَ و . ْ مُ تْ نَ أَ و َ ونُ دِامَ )ليحتمل التردد بين معنيين لولا اختيار القرآن 1(  س لـ(سامدون )قيل حيث ، نها حقلها الدلالي ْشاركُ دون أخواتها مما ي :إن المعنى :وأنتم لاهون،  : وقيل :وأنتم مستكبرون .وكذلك لم يكن (بياتا )في قوله تعالى ُ هُابَ ذَ ع ْ مُاكَ تَ أ ْ نِ إ ْ مُ تْ يَ أَ رَ أ ْ لُ ق اًاتَ يَ ب ا ً ارَ هَ ن ْ وَ ) )ليحتمل الظرفية والحال لولا عدول القرآن عن :ليلا .إلى (بياتا 2( أ وجدت مثل هذا في مواضع كثيرة من القرآن فدفعني إلى الرغبة في تتبعه ودارسته، وازدني اقتناعا به موضوعا للبحث الأسباب التالية : ـ أن لهذه الظاهرة أثار كبيار في إعجاز الأسلوب القرآني وبلاغته، 1 ـ أن هذه الدارسة تطمح إلى رصد أنواع الاحتمالات التي يظهر لها دور بلاغي في 2 القرآن وتبويبها حسب الخطة الآتية، وبيان حجم امتدادها فيه، وكذلك ستجيب عن سؤال يقول :هل تمثل الاحتمالية ظاهرة في القرآن ، ومن ثم يكون لها دور في و هي ، المشاركة في صبغ القرآن الكريم بتلك الخصوصية التي وصف بها زهّتمي عن غيره من الأنواع
محمد عبد الله مختار قرواش(1-2015)
Publisher's website

القيم الأخـلاقية بين الفرد والمجتمع (توماس هوبز وأوجست كونتإ نموذجا)

مقـدمـة يعتبر هوبزوكونت فيلسوفين مهمين في تاريخ الفك لكونهما قد ًنظرا ، ر الغربي ً فتحا ً ، طريقين مختلفين في التفكير الأخلاقي خاصة والتفكير الفلسفي عامة. لم فالخاص والعام لديهما ، يكونا صاحبي مذهبين على غرار الفلسفات التقليدية ناتجان عن أصالة فلسفية في المفاهيم والأفكار وطريقة التحليل وليس د فع الأفكار كاملة التكوين. – - كما سنرى لدى نموذجي الدراسة ُ على وجه التخصص تحمل ُالأخلاق سمات ً وفي كلتا الحالتين ستكون مشكلتها الإنسان بوصفه فاعلا .هو ، إنسانية واجتماعية على رغبته وأهوائه كما عند هوبز أو في ضوء الصورة ً فاعل سينطلق بناء الإجتماعية للأفعال الموصوفة لدى كونت بأنها أخلاقية .وحتى بالنسبة لمن يشترك معه(أي الإنسان) في هذا الفعل (أو لم يشترك) يتفهم هذا ْ سيكون عليه أن . في الاستعمال والتداول ُ على ما تدل عليه الأفعال ً الفعل أو ذاك بناء انتقد هوبز التراث الأفلاطوني والأرسطي وبخاصة مفهوم الإنسان إذ جعله ً أفلاطون نسخة مشوهة من نموذج مثالي لا يتحقق إلا بالمحاكاة، ورفض فكرة ٌ أرسطو عن إنسان الدولة إنسان لا يستطيع الإنفكاك من قيودها لينتهي إلى كونه ، ً في قطيع مكرس ًفردا ا رغباته وحريته وقيمه في خدمتها. فالدولة- المدينة هي الأخلاق، هي القانون، هي الحقيقة.وقدإ عتبر هوبز أن فلسفتي أفلاطون وأرسطو ٌ تدمران حرية الفرد، وأخلاقياته كل بطريقتها. جاءت العصور الوسطى لتكمل ُ الصورة باسم الدين، حيث ز ج بالإنسان تحت سلطة الكنيسة وهيمنة رجالها المتحدثين عن الرب، لهذاسعى هوبز إلى تحرير طبيعة الفرد وميوله وغرائزه. وبالنسبة لكونت فقد ذهب إلى تفنيد الفكر الاجتماعي والفلسفي القائم على أسس ً ميتافيزيقية أولاهوتية أو أسطورية.واعتبره فكر ا لا يؤدي إلى تقدم المجتمع ولا سيما بعد مرحلة التنوير .لقد أبر ز التنوير أوهام العقل الغربي بصدد الجانب الميتافيزيقي والأسطوري، فكانت الأخلاق بمثابة الإطارالقيمي الذي أعاد ً . إفرازتلك الأوهام مرة أخرى فهو كذلك من ، وإذا كان إسهام كونت ضروريا جهة تشكيل القيم الأخلاقية وفق مبادئ وضعية، وليست كلمة وضعية بمعنى ُ المادية بل "ما تواضع "عليه المجتمع وفق أعرافه وتقاليده وخبرات أفراده. 5 أهمية الدراسة . - طرح 1 الأخلاق لدى فيلسوفين مؤثرين في تاريخ الفكر الفلسفي ًقضايا الغربي من واقع فلسفتيهما التي لها جوانب ثورية إزاء التقاليد في مجالات الإنسان والمجتمعوالسياسة. - كشف الأسس التي يقوم عليها السلوك 2 أم ً سواء أكان فرديا ،الأخلاقي ً ،إجتماعيا فذلك يفيد المجتمع في تأكيد تنظيمه وسلم قيمه. - معرفة المبررات التي يستند إليها السلوك الأخلاقي، ولماذا ي 3 ً عد مقبولا ًفعلا ويجد طريقه بالنسبة للأفراد والجماعات. - تحديد المنطق الإجتماعي للفعل الأخلاقي من منظور هوبز على الرغم من 4 كونه يؤكد على الأخلاق الفردية، في مقابل ذلك تحدي المنطق الفردي الإنساني من زاوية كونت على الرغم من تأكيده على الأخلاق الإجتماعية. - كشف أبعاد الأخلاق في مجالات عديدة كما أوضحها هوبز في السياسة 5 والمجتمع والإرادة العامة والحياة، وذات الأبعاد لدى كونت بصدد الأعراف والمواضعات الإجتماعية والقوانين والحقوق والأفكار الفلسفية والدين. 6- التأكيد على أن الأخلاق لا غنى عنها بالنسبة للفرد والمجتمع ومناقشة أفكار هوبز بصدد مقولاته المشهورة مثل "الإنسان ذئب لأخيه الإنسان"، وهي كذلك لا غنى عنها كأهم مكونات المجتمع.
حاكمة مسعود المخزوم (1-2013)
Publisher's website