faculty of Education Bin Ghesheer

More ...

About faculty of Education Bin Ghesheer

The Faculty of Education is located within the municipality of Qasr bin Ghashir. It particularly covers the municipality’s need for teachers in various scientific disciplines. It was formed by the decision of the former General People's Committee Secretary No. (1386) of 1996. At the start, a Higher Institute for Teacher Education was established in Qasr bin Ghashir. The Institute aims to prepare graduates from the teachers that primary and secondary school institutions need. However, the General People's Committee (former) issued decision No. (118) of 2004 regarding the inclusion of higher institutes to universities and renaming them as teacher preparation colleges. Then, the Higher Institute for Teacher Education in Qasr Bin Ghashir joined the University of Tripoli to become the Faculty of Teacher Preparation. However, former people’s committee of the University of Tripoli issued decision No. (55) for 2009 to renaming the Faculties of Teacher Preparation to Faculties of Education. This includes the Faculty of Education, Qasr bin Ghashir. Its major aims was to work on preparing teachers scientifically and professionally in all scientific disciplines to meet the needs of Qasr Bin Ghashir Municipal Schools.

Facts about faculty of Education Bin Ghesheer

We are proud of what we offer to the world and the community

16

Publications

134

Academic Staff

1906

Students

0

Graduates

Who works at the faculty of Education Bin Ghesheer

faculty of Education Bin Ghesheer has more than 134 academic staff members

staff photo

Dr. Nadia Salem Meloud Abdulaziz

السيرة الذاتية أولاً البيانات الشخصية : الإسم : نادية سالم ميلود عبد العزيز تاريخ الميلاد 12/7/ 1972م الجنسية : ليبية محل الإقامة : طرابلس الحالة الاجتماعية: متزوجة جواز سفر رقم 468460 الرقم الوطني : 219720406652 رقم الهاتف 0925217050 - 0918158334 جهة العمل : كلية التربية بقصر بن غشير / جامعة طرابلس ثانياً المؤهلات العلمية أ‌- المؤهلات الجامعية : 1- الإجازة الدقيقة – الدكتوراة بتقدير ممتاز مع مرتبة الشرف سنة الحصول عليها 2016م بقسم علم النفس– كلية البنات- جامعة عين شمس . 2- درجة الإجازة العليا– الماجستير بتقدير ممتاز سنة الحصول عليها 2006 م بقسم التربية وعلم النفس – كلية الدراسات العليا - جامعة طرابلس. 3-دبلوم الدراسات العليا تخصص تربية وعلم نفس بتقدير جيد جدا(82.30 % ) سنة الحصول عليها 2001م بكلية الدراسات العليا جامعة طرابلس . 4- درجة الليسانس في الآداب والتربية – التخصص علم نفس - بتقدير جيد (68.30 %) سنة(1995) م- جامعة طرابلس. ب‌- الدورات التدربيية التي تم الحصول عليها : 1- دورة تدريبة بمركز اللغات الأجنبية طرابلس في الفترة من 21/ 3 / 2010 إلى 29 / 5 /2010 . 2- برنامج اعداد مدربين في مجال التنمية البشرية من النقابة العامة لمدربي التنمية البشرية بالقاهرة سنة 2011م . 3- دورة تدريبة بمركز اللغات الأجنبية والترجمة الاحترافية ( اختبار التوفل) عقد في 13/ 3 / 2012 بجامعة القاهرة . 4- دورة تدريبية في إعداد اخصائي تنمية المهارات بالمؤسسة المصرية السويدية للدراسات والتدريب بالقاهرة بعدد ساعات ( 25 ) ساعة . 5- دورة تدريبية بالمؤسسة المصرية السويدية للدراسات والتدريب بالقاهرة بعدد ساعات ( 50 ) ساعة في التدريب على مقاييس ( الفرز العصبي السريع – مقياس السلوك التكيفي – جيليام – بطارية مقاييس التقدير التشخيصية – توني استبيان الميول المهنية – الصورة الجانبية – كونرز – النوبي ADHD –الفاينلاند – رسم الرجل – بلتون – القدرات العقلية – وصف السلوك – مؤشرات صعوبات التعلم قبل المدرسة – اسبرجر SG ) . 6- دورة تدريبية عن كيفية كتابة البحوث والرسائل العلمية سنة 2018 م . ثالثاً الحياة الوظيفية : 1- منسق تسجيل وقبول بمكتب مسجل عام الجامعة للعلوم الطبية من سنة(1997 م إلى 2008 م ). 2- عضو هيئة تدريس بدرجة مساعد محاضر( 2008م ) بقسم رياض الأطفال بكلية التربية قصر بن غشير جامعة طرابلس . 3- منسقة دراسة وامتحانات بقسم رياض الاطفال ( 2008 – 2011 ) . 4- عضو هيئة تدريس بدرجة محاضر(2017 م)بقسم رياض الأطفال بكلية التربية قصر بن غشير. 5- منسقة الجودة بقسم رياض الأطقال كلية التربية قصر بن غشير(2017-2018 ) . رابعا البحوث و المؤتمرات العلمية : 1- ورقة بحثية مقدمة إلى ندوة حول جودة التعليم العالي عن معايير الجودة ومؤشراتها في التعليم العالي سنة 2009 م بطرابلس . 2- بحث منشور بمجلة كلية البنات جامعة عين شمس 2015 م بعنوان ( فاعلية برنامج إرشادي تكاملي لتحسين جودة الحياة لدى مبتوري الأطراف في أحداث الحرب بليبيا ) . 3- بحث منشور بالمجلة الليبية للعلوم الإنسانية والتطبيقية , مجلة علمية محكمة نصف سنوية تصدر عن الجامعة الليبية للعلوم الإنسانية والتطبيقية , العدد العاشر 2020 , بعنوان درجة إلتزام أعضاء هيئة التدريس بأخلاقيات مهنة التعليم من وجهة نظر الطلاب والطالبات بكلية التربية قصر بن غشير بجامعة طرابلس . 4- بحث منشور بالمجلة الليبية لعلوم التعليم مجلة علمية محكمة نصف سنوية تصدر عن الجمعية الليبية لعلوم التعليم , العدد الأول , فبراير -2020 بعنوان واقع المشاركة الأسرية للتواصل مع المدارس الابتدائية ( بمنطقة أبو سليم ) من وجهة نظر أولياء أمور طلابها . 5- بحث منشور بالمجلة الليبية للعلوم الإنسانية والتطبيقية , مجلة علمية محكمة نصف سنوية تصدر عن الجامعة الليبية للعلوم الإنسانية والتطبيقية , العدد التاسع 2019 , بعنوان فاعلية برنامج إرشاديلتنمية التفكير الإيجابي لدى مبتوري الأطراففي أحداث الحرب بليبيا . 6- بحث منشور بالمؤتمرالعلمي الثاني حول متطلبات التحول التربوي لكليات التربية في ظل تحديات تكنولوجيا المعرفة تحث شعار ( إدراك , معرفة , تغيير ) 25- 26 أغسطس 2021 , بعنوان صعوبات توظيف التعليم الإلكتروني في ظل جائحة كورونا من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس بكلية التربية قصر بن غشير .

Publications

Some of publications in faculty of Education Bin Ghesheer

التوظيــف الأمثــل لتقنيــة المعلـــومات في التعليــم العــالي في ليبيا تحــــديات وحـــــلول

الهدف من هذه الدراسة معرفة أهم التقنيات الحديثة المستخدمة في العملية التعليمية والتي لها الأثر الكبير في تطوير العملية التعليمية ومدى استخدامها, والاطلاع على أهم المقومات والدوافع التي تؤيد فكرة توظيف تقنيات المعلومات في التعليم والتعليم الالكتروني, وأيضاً التعرف على أكبر التحديات التي تعرقل التوظيف الأمثل لتقنيات المعلومات, ومعرفة الأسباب وراء ذلك والبحث عن الحلول لها. نظم إدارة التعلم كنظام البلاك بوردBlack Board على سبيل المثال من شأنه حل جُل مشاكل الجامعة الإدارية والتعليمية والعلمية، خصوصاً مع الزيادة الملحوظة في أعداد الطلبة الراغبين في الانخراط في التعليم الجامعي. حيث تم استخدام المنهج الوصفي التحليلي المتمثل في الاستبانة كأداة للدراسة، باعتبارها أداة لجمع البيانات، حيث تضمنت (60) فقرة، والتي طبقت على (70) من أعضاء هيئة تدريس وطلبة لكليتي التربية قصر بن غشير وتقنية المعلومات بجامعة طرابلس الليبية، كعينة للدراسة، والتي تم اختيارها عشوائياً. وتم تحليل البيانات باستخدام التكرارات والنسب المئوية ,وأظهرت النتائج النهائية للدراسة أن توظيف تقنية المعلومات في أغراض التدريس في التعليم العالي في ليبيا مازال في مراحله الاولى، ولازال يواجه جملة من التحديات تتمثل في ضعف البنية التحتية، وما ينتج عنها من ضعف خدمات الجامعة وخدمات الإنترنت، وعدم توفر معامل الحاسوب في بعض الكليات، بالإضافة لقلة الخبرات والكوادر المؤهلة تقنياً، وغياب دور مراكز الدعم الفني، بالإضافة الى قلة الثقافة وعدم الدراية بنظم إدارة التعليم الحديثة كنظام البلاك بورد ...الخ. إن عملية التوظيف الأمثل لتقنية المعلومات في العملية التعليمية بالجامعات يجب أن تسبقها خطوات جادة من أعضاء هيئة التدريس والجهات التنفيذية للجامعات، لاتخاذ قرارات تدعم هذا التوظيف بطريقة حديثة تواكب متطلبات العصر
انتصار منصور رمضان الاحول, ناهد فتحي محمد فرح, زهره عبدالله بركة الاشعل, نزيهة علي صالح صكح المصراتي(1-2019)
Publisher's website

الأنشطة المدرسية ودورها في تنمية ميول الطلاب في العملية التعليمية

هدف هذ البحث إلى التعرف على دور الأنشطة المدرسية في تنمية الميول لدى طلاب المدارس. باعتبار أن الأنشطة المدرسية جزء لايتجزأ من العملية التعليمية بل مكملاً لها ولما لهذه الأنشطة من أهمية تربوية من شأنها معرفة الطلاب لميولهم وقدراتهم ومواهبهم وتنميتها لما يعود. عليه بالنفع والفائدة مستقبلاً ومن خلال الإجابة على التساؤل الرئيسي التالي وهو: ما دور الأنشطة المدرسية في تنمية الميول لدي طلابها وتم استخدام المنهج الوصفي التحليلي لتوافقه لطبيعة البحث ومن أهم ما توصلت إليه الباحثتان هو: 1. يساعد النشاط المدرسي على تقديم الدعم لمعلمي النشاط لدفع الطلاب لإختيار الأنشطة التي تنمى ميولهم وتحقيقاً لرغباتهم ومواهبهم. 2. ممارسة الأنشطة المدرسية داخل المدرسة وخارجها تساعد على إثراء الخبرة وإكساب مهارات متعددة تتناسب مع ميول الطلاب وقدراتهم. 3. ممارسة للأنشطة المدرسية تتيح للطلاب الاتصال بالبيئة والتعامل معها لتحقيق التفاعل والتكيف الاجتماعي. 4. يعمل النشاط المدرسي على إتباع حاجات المتعلم وتلبية لميولهم وإطلاقاً لمواهبهم ومراعاة للفروق الفردية بينهم فتزداد تقتهُ بنفسهِ وبإمكانية إبداعه وتفوقهِ 5. يعمل النشاط المدرسي زيادة دافعية المتعلمين والمتفوقين والموهوبين نحو التعلم. 6. الأنشطة المدرسية تساعد على تحقيق النمو المتكامل للمتعلمين من النمو العقلي والجسمي والوجداني والنفسي والاجتماعي.
ربيعة أحمد البركي, زينب المبروك محمد المزوغى(6-2021)
Publisher's website

Non-equivalence at word level

لكل عملية ترجمة هدف أو عدة أهداف محددة , غير أن الهدف الأساسي والرئيسي للترجمة هو عملها كحلقة وصل بين الناس بمختلف ألسنتهم وثقافاتهم . ومن هذا المنطلق تعد الترجمة مهمة ليست بيسيرة كما يظن الكثير من الطلاب , وللشروع في عملية ترجمة ما , عادة لا يعير الطلاب الكثير من الاهتمام للكلمة التي تعتبر اصغر وحدة ترجمة , كيف تترجم وكيف يمكن إيجاد مكافئ لغوي سليم لها ليتم استخدامه في اللغة المستهدفة وما نوع الإستراتيجية المستخدمة لترجمتها لصنع السياق والمعنى المفهوم والواضح من اللغة الأم إلى اللغة المستهدفة . هذه الدراسة ستسلط الضوء على مشكلة عدم التكافؤ على مستوى الكلمة التي يواجهها طلاب الفصل الخامس والسادس في قسم اللغة الإنجليزية / كلية التربية قصر بن غشير - جامعة طرابلس عند الترجمة من العربية إلى الإنجليزية. كما تسلط الضوء أيضا على الاستراتيجيات التي يستخدمها المترجمين المحترفين للتغلب على مثل هذه المشكلات .. arabic 4 English 25
walid alnouri mohamed suisi(6-2019)
Publisher's website

faculty of Education Bin Ghesheer in photos

faculty of Education Bin Ghesheer Albums